جماعة التوجيه والإرشاد

جماعة التوجيه والإرشاد بمدرسة الإخلاص الأهلية/القسم المتوسط.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعزيز رسالة المرشد الطلابي....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamadah



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

مُساهمةموضوع: تعزيز رسالة المرشد الطلابي....   الخميس نوفمبر 12, 2009 11:38 am

خطوات تعزيز رسالة المرشد الطلابي.... مع مطلع العام الدراسي(1430هـ-1431هـ)
لايخفى أن رسالة المرشد الطلابي تتضاعف مع واقعنا المعاصر والذي يبحث فيه الأبناء عن من يوجههم الى الطريق السوي,,, الى من ينقذهم من الاغراق في المعاصي،،، الى من يحل مشكلاتهم ,,,الى من يعالج نفسياتهم....الى من ينمي مهاراتهم ..الى من يكون أذناً صاغية لهم ..:
هل الطالب عندما تواجهه أحدى هذه التساؤلات يبادر الى ذهنه المرشد الطلابي ؟؟؟؟؟؟هل المعلم عندما يحول اليك طالب في ذهنه انك ستكون الاب الروحي الذي سيعالج مشكلة هذا الطالب أيا ًكانت لانه على وعي تام بدورك ورسالتك التعليمية .....هل الأب على وعي كذلك برسالة المرشد الطلابي هل؟؟؟
لهذا حرصت على تقديم كل مايساهم في تبصير المجتمع والأسرة والمدرسة من ادارة او معلمين او طلاب برسالة المرشد الطلابي ....مع مطلع العام الدراسي
*******************************************************
هناك خطوات خمس يتدرج فيها المرشد لتفعيل هذا الجانب كي يحقق الهدف الذي يريده،،،،
الخطوة الأولى ))استخدام الوسائل التي تساهم في تبصير المجتمع والمدرسة بمهام المرشد ودوره الأساسي ((
الخطوة الثانية((فن التعامل مع المواقف التي تصطدم برسالته((
الخطوة الثالثة((التطبيق الفعلي لهذه المهام وعدم التناقض بين المطلوب والواقع))
الخطوة الرابعة((تنظيم البرامج الإبداعية التي تعزز هذا الجانب))
الخطوة الخامسة(( تنظيم اللقاءات التنشيطية والاجتماعات الدورية وورش العمل التي تفعل هذه الرسالة ((

**************************************************
الخطوة الأولى(استخدام الوسائل التي تساهم في تبصير المجتمع والمدرسة بمهام المرشد ودوره الأساسي ..))
ومن الوسائل المجربة والتي تساهم في تعزيز رسالة المرشد:
* تفعيل مذكرة الواجبات من خلال بث الرسائل التي تبصر الاسرة والطلاب بمهام المرشد ومن المقترحات ان المرشد يضبط له أختام كل ختم يحمل عبارة ارشادية
* اعداد نشرة تحمل عنوان( رسالة المرشد الطلابي) ومطوية تحمل عنوان القلب النابض
*تنفيذ مسابقة ( ماذا يعني لك المرشد الطلابي؟من خلال مطوية منطلق العام الحالي 1429هـ
*اعداد اللوحات الإرشادية التي تساهم في ذلك مثل( المرشد الطلابي صديقك فبادر الى زيارته) و(العلاقة بين المرشد والمسترشد تستوجب السرية فلا تتردد في زيارته)
************************************************** الخطوة الثانية((فن التعامل مع المواقف التي تصطدم برسالته))
وهذا المحور هام جدا يظهر من خلاله نجاح المرشد الطلابي وآدائه لرسالته بوضوح ومن الطرق التي تستوجب الهدوء والحكمة ولهذا سنأخذها بشيء من التفصيل سوف نطرح الاستفسارات والعقبات ثم الحلول والمقترحات
((اولا/ العوائق والعقبات))
*المواجهة مع بعض المعلمين بعدم فهم رسالة المرشد..
*التكليف ببعض الاعمال الادراية
* الاختلاف في المهام مع وكيل المدرسة
*تكليفه باعمال تتعارض مع رسالته كاتخاذ العقوبة او كتابة تعهد على الطالب او....
* الاحراج مع بعض اولياء الامور
)) ثانيا/ الحلول والمقترحات))
سبق وان ذكرت بان تبصير المدرسة برسالة المرشد تعتبر قاعدة هامة تخفف معاناته مع الادارة والمعلمبن
واوصي كل مرشد ان يعد نموذج تحويل طالب يتم تزويد المعلمين بصور منه او عند الطلب
الهدوء وعدم الاصطدام مع الموقف الخاطئ سواء من اداري او معلم
تعليق مهام المرشد ودوره في بنرخاص
التعاون مع الادارة بشرط عدم الاخلال بالعمل الأساسي واقول ثق بان الادارة لاتكلفك الا اذا كنت لاتعمل!!!!!!
احرص على عدم معاقبة الطالب ايا كان الموقف والمرونة في ذلك كتزويده بخطاب لولي امره اثناء الموقف ثم الحوار بعد ذلك مع المحول سواء معلم او وكيل وتبصيره برسالة المرشد
تبصير اولياء الامور برسالة توضح مهام المرشد ( نشرة مطوية جمعية .......)

الخطوة الثالثة((التطبيق الفعلي لهذه المهام وعدم التناقض بين المطلوب والواقع((
مهام المرشد واضحة ينبغي عليه التركيز عليها الا ان هناك ملاحظة لدى البعض وهي الاغراق في اعمال اخرىاستلام مهام الوكيل كما يقولون فزعة فيمارس عمل الوكيل والذي يستوجب الحزم في الغالب او غيرها من الاعمال الثانوية... التي تسير بعيد عن خطة الارشاد الطلابي وبالتالي سيغيب القلب النابض الذي قد يبحثون عنه ابناؤه يوما فلايجدوه ..وسيضعف تقدير الأداء الوظيفي لديه.
************************************************** الخطوة الرابعة((تنظيم البرامج الابداعية التي تعزز هذا الجانب))
وهذا محور هام والابداع لايأتي فجأة فالبعض يقول كيف استطيع أن ابدع فاقول الابداع له قواعد منها
*النمط الشخصي للمرشد الطلابي
*العزيمة الصادقةمن اجل تطوير العمل
*تسجيل الافكار الواردة والاستفادة من العصف الذهني
*تطبيق العصف الذهني من خلال الاستفادة من اللجنة والاعضاء
*تطوير اي فكرة حتى تكون عمل
*التنفيذ لان الكثير من الاعمال مكتملة ولكنها وللاسف لم تنفذ...ومما يحقق التنفيذ هو خطوة واحدة فقط تبدأ بها،،،
************************************************** الخطوة الخامسة (( تنظيم اللقاءات التنشيطية والاجتماعات الدورية وورش العمل التي تفعل هذه الرسالة(()
لايخفى بأن الاستفادة من الآخرين ثمرة ينبغي ان تستثمر وتتجلى من خلال اللقاءات والمشاركة بالمنتديات والتي تساهم في الابداع والتطوير ولهذل ينبغي على المرشد عقد اللقاءات التنشيطية والاجتماعات والورش من خلال:
* تنظيم دورات ولقاءات تنشيطية للطلاب وسنتعرض لطرح بعض الافكار التنشيطية في موضوع جديد للتفصيل فيه بشكل اوسع. فمثلا يتم طرح دورة ( رسالة المرشد الطلابي)وعرضها للطلاب والتي تهدف الى تبصير الطلاب برسالة المرشد ودوره وبيان أهداف التوجيه والارشاد الطلابي...
*الاستفادة من ( أعضاء الارشاد الطلابي) في معرفة مشكلات الطلاب وما يعنون منه وما يفتقدونه وما يبحثون عنه
*تفعيل ورش العمل وتحقيق الفائدة منها لمحاولة التخلص منها والتي تساعد على العصف الذهني والمساهمة في تطوير العمل وحل المشكلات والاستفادة من الخبرات...
**************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعزيز رسالة المرشد الطلابي....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جماعة التوجيه والإرشاد :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: