جماعة التوجيه والإرشاد

جماعة التوجيه والإرشاد بمدرسة الإخلاص الأهلية/القسم المتوسط.
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 مفهوم الارشاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamadah



عدد المساهمات: 5
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: مفهوم الارشاد   الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 8:15 pm

مفهوم الارشاد
ودور المرشد الطلابي
في المجتمع المدرسي

أولاً : مفهوم الارشاد : ظهرت للارشاد تعاريف ومفاهيم متنوعة ومتعددة غير أن معظمها ركز على عنصر المساعدة للاخرين في حل مشكلاتهم . ولكن يمكن أن نحدد مفهوماً بسيطاً وواضحاً للارشاد والمتمثل في مساعدة الفرد على فهم نفسه وقدراته وامكانياته ومن ثم حل مشكلاته والتكيف مع نفسه وبيئته ومع الاخرين . ومن خلال هذا المفهوم يتضح أهمية الارشاد والقائم به في المجتمع المدرسي .

أهمية المرشد الطلابي : تبرز أهمية المرشد الطلابي في الخدمات التي يقدمها عبر أعماله المختلفة والتي تهدف في الغالب الى : -
1- المساعدة على النموالسليم من خلال تنمية مهاراته واعطائه الحرية في التعبير .
2- التخفيف من اثار المشكلات النفسية التي يواجهها الطالب .
3- مساعدة الطالب الى حالة التوافق .

أعمال المرشد الطلابي : تظل أعمال المرشد الطلابي متنوعة ومتعددة ومتباينة الأهمية ، ويمكن أن نسرد بعضاً منها لضرورتها وهي : -
1- التركيز على وضع خطة عامة للتوجيه والارشاد خلال العام الدراسي وعرضها على لجنة التوجيه وادارة المدرسة لدراستها واعتمادها .
2- العمل على توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة من خلال اللقاءات والندوات والزيارات واستخدام وسائل الاتصال .
3- الاعداد لعقد الجمعية العمومية وتسجيل اجتماعات مجالس الاباء والمعلمين ومتابعة توصياتها .
4- تفعيل التعاون والاتصال مع المعلمين لايصال بعض خدمات الارشاد أو الاعداد للبرامج المختلفة .
5- الاهتمام بمساعدة الطلاب ذوي المشكلات الدراسية والسلوكية ودراسة حالاتهم .
6- تمكين الطلاب من التعرف على امكاناتهم ومواهبهم وقدراتهم للاستفادة منها في عملية التوافق .
7- تبصير الطلاب بالفرص التعليمية والمهنية المناسبة لهم عقب كل مرحلة ينهون دراستها .
8- الاهتمام برعاية الطلاب المتفوقين .
9- الاهتمام بالطلاب المتاخرين دراسياً .
10- الاهتمام بالطلاب المعيدين .
11- الاهتمام بمعالجة مشاكل الغياب المتكرر .
12- متابعة الطلاب المتاخرين عن الطابور الصباحي ودراسة أوضاعهم .
13- مساعدة الطلاب على تحسين مستوياتهم التعليمية وتبصيرهم بطرق الاستذكار من خلال المنشورات والمطويات واللقاءات التربوبة والندوات .
14- اطلاع الآباء وباستمرار على أحوال أبنائهم بهدف التعاون مع المدرسة بمايخدم مصلحة الطالب .
15- القيام بوضع مختلف البرامج الارشادية وتنفيذها حسب الاطار المرسوم لها .
16- تعبيئة السجلات الشاملة للطلاب لمتابعة السيرة الدراسية .
17- دراسة حالات الطلاب الذين يحتاجون لذلك .
18- تسجيل المواقف اليومية الطارئة . وتصنيفها . ومن ثم وضع البرامج العلاجية للمواقف المتكررة .
19- الاهتمام برعاية الطلاب ذوي الاعاقات والمشاكل الصحية .
20- الاهتمام بالبرامج التوعوية والوقائية من خلال التعاون مع معلمي التربية الاسلامية والفنية ومعلمي التخصصات الاخرى .
21- القيام بعمل الاحصائيات والرسوم البيانية ، ومن ثم دراسة النتائج وتحليلها والتخطيط لعقد اللقاءات مع معلمي المواد التي يظهر فيها ضعف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

مفهوم الارشاد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جماعة التوجيه والإرشاد ::  :: -