مدرسة الارشاد الاعدادية بكوم حماده
عفوا لقد تم نقل المنتدى الى الى العنوان التالى ershad.forumfa.net


نقلنا المنتدى الى http://ershad.forumfa.net/
 
الرئيسيةاليوميةبحـثس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولموقع المدرسة

شاطر | 
 

 الأخلاق والمجتمع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رحمة ريحان

avatar

عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 20/03/2011

مُساهمةموضوع: الأخلاق والمجتمع   2011-03-31, 11:31 am

الأخلاق والمجتمع:

الأخلاق : شكل من أشكال الوعي الاجتماعي مهمته تنظيم سلوك الناس.والأخلاق يتميز بخاصتين:

1- أهميتها 2- خطورتها في حياة الناس .

وتكمن أهميتها في أنها تدخل في حياة الناس بكافة ميادين الحياة في الأسرة والمدرسة والسياسة والفلسفة والاقتصاد والعلاقات الطبقية وبين الأمم إنها تشبه ورقة الجوكر في لعبة الشدة.

وتكمن خطورتها في تفسيرها الفلسفي ونشوئها وتطورها وهناك وجهتين في نشوء وظهور الأخلاق .

1- الوجهة المثالية 2- الوجهة المادية العلمية .

وهنا تكمن المشكلة الرئيسية التي جلبت على البشرية أهوالاً وخراباً بسبب عدم إيجاد حل ووفاق بين الوجهتين.فالنظرة المثالية تنظر للأخلاق في نشوئها وتطورها ومصدرها وتقول إن المغذى الأخلاقي لسلوك الفرد وتصرفاته يتحددان في قوى غيبيه ((الإرادة الربانية )) أو يكون داخل الوعي الفردي دافع لا شعوري يشكل شخصيته الأخلاقية.أما المادي ينطلق في وجهة نظره من المحسوسات والمرئيات أي من المادة نفسها ويقول:إن ظروف حياة الناس المادية تشكل حياته الشخصية الأخلاقية. وإن قوانين الوسط المادي المحيط به تحدد بواعثه الأخلاقية .والمثاليون يقولون :إن التقدم الأخلاقي هو حصيلة تحقيق رغبات الفرد الخيرة ويكون بتهذيب ذاته .أو خضوعه لإرادة الله .إن المثالية تبني التقدم الأخلاقي على التقدم بجانب الروحي في الإنسان. والماديون يقولون :إن التقدم الأخلاقي هو نتيجة طبيعية لتغيير ظروف حياة الناس المادية .وإن نشاط الناس الجماهيري الإنتاجي الاجتماعي يشكل السبب الرئيسي في التحوير الثوري للوسط الاجتماعي. ومع تغيير هذا الوسط يغير نفسه ومعه يأتي تغيير عالمه الخلقي .إن الأخلاق انعكاس للعلاقات الاجتماعية المتطورة. وهي تعبر عن مصالح الناس الطبقية المختلفة. فكل واحد يطرح فهمها الخاص لمغذى الحياة البشرية الأخلاقي وأهدافها للخير والشر .والضمير والواجب والسعادة الفردية .وهكذا نرى أن هناك خلاف كبير بين الطرفين المثالية والمادية .

الأخلاق وجانبها الاجتماعي :
الأخلاق هي مجموعة المطالب الاجتماعية التي تحدد سلوك الإنسان وترشده إلى التصرف الصائب -إن هذه المطالب تأخذ السمات العضوية لطباعه وتتجسد في شعوره وتصبح قواعد لسلوك الإنسان وتظهر في شخصيته كطبيعة ثانية وتقوم بالدور الكبير في تحديد المظهر الخلقي للإنسان .إن الدعاية الكلامية أو المواعظ الأخلاقية لا تؤثر في شخصية الإنسان الأخلاقية بل العادات والتقاليد والأعراف السائدة في المجتمع الذي يعيش فيه الإنسان ولدى مشاركته في النشاط العملي التاريخي . أرى أن دراسة الأخلاق والوصول إلى معرفتها والتقويم الأخلاقي للناس يأتي من دراسة هذه العادات والتقاليد والأعراف والنشاط العملي الإنتاجي التاريخي في كل مرحلة تاريخية معينة.إن العامل الأخلاقي له دوراً مهماً في اختيار السلوك الأخلاقي كون الإنسان يتمتع بحرية الإرادة. وحرية الاختيار. ويستطيع أن يتصرف في سلوكه الأخلاقي بأشكاله المختلفة خيراً أو شرا.

لقد بينت بما استطعت أهمية ودور الأخلاق في حياة الإنسان ، كونك إنسان عاقل وتتمتع بحرية الإرادة والاختيار، أمامك نموذجين للأخلاق :

1-الأخلاق الحضارية القديمة …. أخلاق الجهل ومعه العنف والتخلف .

2- الأخلاق الحضارية الجديدة …. أخلاق العلم ومعه الأمن والسلام والتطور .

فاختر ما يناسبك من السلوك الأخلاقي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأخلاق والمجتمع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الارشاد الاعدادية بكوم حماده :: الالعاب والترفيه-
انتقل الى: